ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برنامج المتابعة والتوجيــــــــــــــــــــــــــه لمشاريع مؤسسات الشباب

اذهب الى الأسفل

برنامج المتابعة والتوجيــــــــــــــــــــــــــه لمشاريع مؤسسات الشباب  Empty برنامج المتابعة والتوجيــــــــــــــــــــــــــه لمشاريع مؤسسات الشباب

مُساهمة  Admin الثلاثاء يناير 29, 2013 6:35 pm

برنامج المتابعة والتوجيـــه لمشاريع مؤسسات الشباب
لــمصيف محمد مستشار تربوي


-مرحلــة الاستكشاف والرصــــد والبحـــث
1- تعريف: هي المرحلة التي تمكّن من امتلاك رصيد من المعلومات وبناء قاعدة بيانات عبر رصد وقراءة واقع المؤسسة والتقصي الميداني لمحيطها قصد استقراء الوضعيات الحالية وتحديد المشكلات والمشاغل التي تتطلب التدخل والتي تشكّل مبررات المشروع.
الأنشطة أو المهام المنهجية المعتمدة الإطار المنفذ الآجال الملاحظات
I - الاستكشاف داخل المؤسسة :
o ضبط الإمكانيات المادية والموارد البشرية المتوفرة
o وصف البنية الأساسية
o رصد السلوكات والعلاقات السوسيوثقافية المتعلقة بالرواد فيما بينهم وفي علاقاتهم بالأطر التربوية والعمال.
o سبر آراء لإنتظارات الشريحة الشبابية من المؤسسة
حصر اهتمامات الفاعلين داخل المؤسسة: الشباب – الأطر التربوية والعمالية – جمعية الأحباء – الأولياء... دراسة مظاهر التوافق والتكامل والتجانس أو التقاطع والتعارض بين الفاعلين في المؤسسة الجرد
o تحديد المساحات الملاحظة / البحث
استنتاجات المنشطين بدفاتر الإعداد اليومي استمارات – تحليل محتوى دفتر ملاحظات الشبان المقابلة و الحوار - بحث - محاضر جلسات المجلس البيداغوجي المستشار البيداغوجي مصيف محمد - تحدد حسب أهمية ودقة الموضوع (من أسبوع واحد إلى أسبوعين) o يتمّ خلال هذه المرحلة الاعتماد على :
- ملاحظات إطارات التوجيه البيداغوجي- دفتر النشاط اليومي للمؤسسة - دفاتر المنشطين - بقية الدفاتر الإدارية والتربوية
* تصنيف الرواد حسب المتغيرات الاساسية :
o السن * الجنس
o المستوى التعليمي *الفئة الاجتماعية
o النشاط المتعاطى إحصائيات /جداول / رسوم بيانية... الاطار التربوي بالمؤسسة *اعتماد دفتر المنخرطين
*اعتماد دفتر النشاط اليومي للمؤسسة *نتائج بعض الملاحظات
II-الإستكشاف خارج المؤسسة :
o رصد الظواهر السوسيوثقافية والاقتصادية التي يعبّر عنها الواقع المحلّي
جرد الظواهر والاشكاليات التربوية والثقافية والتنموية .... مثال : . ممارسة الترفيه عند الاسرة . سلوكات المجموعات والأفراد البحوث والدراسات الميدانية
الدراسات المونوغرافية
البيانات الاحصائية للهياكل
الرسمية في مختلف الممجالات الاستمارات والمحادثات اطار المؤسسةبالاستعانة بالخبراء وبمسؤولي القطاعات ذات العلاقة من 3 الى 5 أسابيع
دراسة اخصائيونمكتب دراسات وبحث من 2 الى 4 أسابيع o لضمان الموضوعية وإضفاء الصبغة العلمية



III -استكشاف صورة المؤسسة لدى الآخر - تشخيص المؤسسة وصورتها لدى الرأي العام ومكانتها في المجتمع المحلّي
II- مرحلـــة تصــــوّر المشــــروع 1- تعريف: هي المرحلة التي تمكّن من تحديد منطلقات وملامح وأبعاد وأهداف مشروع المؤسسة وذلك بتحليل وإستثمار قاعدة البيانات والمعطيات الناتجة عن المرحلة السابقة.
الأنشطة أو المهام المنهجية المعتمدة الاطار المنفذ الآجال الملاحظات
تحليل المعطيات والبيانات استخلاص النتائج وترجمتها الى صياغات إشكالية -ضبط وترتيب الاهداف -تحديد مكونات المشروع -حصر الموارد البشرية والمالية والمادية وبيان مجالات استخدامها ومصادرها ضبط الاطراف المتدخلة في المشروع على مستوى التنفيذ والدعم وتوزيع المسؤوليات تحديد آليات التقييم إعداد الاطار العام والجدول الزمني لتنفيذ المشروع اعتماد العمليات المرتبطة بتحليل المعطيات من :قراءة -فرز -إستنتاج تأليف -مقارنة -إفتراض

o لاسرة التربوية اإخصائيون تتحـدد حسـب حجـم النشـــاط وأهميـة الاشكاليات المطروحة من 4 الى 5 أسابيع
o تكوين لجنة قيادة لتسيير المشروع ومتابعته وتقييمه وتعديله عند الاقتضاء o الاسرة التربوية الشبان المتميزون جمعية الاحباء متدخلون من المحيط


مرحلـــة الاعـــداد والإستعـــداد
1- تعريف: هي المرحلة التي تهدف الى وضع وصف دقيق للمشروع من حيث محتواه وأسلوب تنفيذه ومراحله والفاعلين فيه ومقاصده المنشودة وذلك في إطار وثيقة شاملة تكون بمثابة الدليل المنهجي.
الأنشطة أو المهام المنهجية المعتمدة الاطار المنفذ الآجال الملاحظات
o تكوين فريق المشروع
o ضبط الاهداف العامة والفرعية للمشروع
o تحديد الأنشطة والفقرات المكونة للمشروع
o تشكيل اللجان وفرق العمل وتقسيم المهام
o ضبط قائمة المعدات والوسائل وبيان مجالات وفقرات استخدامها
ضبط تكلفة المشروع ومصادر التمويل ومجالات الصرف -اعداد جدول زمني لإنجاز مراحل المشروع -. وضع خطة للتنفيذ . وضع خطة للإعلام والاتصالات . وضع خطة للمتابعة والتقييم . صياغة الوثيقة النهائية للمشروع الاختيار – الاستشارة الاقناع حلقات نقاش اجتماعات – جلسات فريق المشروع دراسة السوق Etude de marché جلسات فريق المشروع اجتماعات اللجان تحرير وتأليف o الاسرة التربوية
o فريق المشروع

o اللجان لفرعية
o اللجان الفرعية
- اللجان الفرعية - اللجان الفرعية - فريق المشروع تتحدد حس نوعية المشروع من أسبوعين الى 3 أسابيع
o تقسيم اللجان بالاعتماد على المؤهلات تقوم كل لجنة بإعداد تصور للفقرة المناطة بعهدتها في اطار المشروع
o اعداد موازنة

-مرحلـــة التحسيس والتعبئة:1- تعريف: هي مرحلة يتمّ خلالها الدعاية للمشروع عن طريق الإتصالات لإقناع أصحاب القرار وأوساط الرأي العام ضمن المجتمع المحلي بحثا عن المساندة والمعاضدة بإستعمال وسائل الإعلام والقنوات الإتصالية للترويج لفكرة المشروع ولإستقطاب جماعات التأثير وضمان إنخراط الأطراف المتصلة به.
الأنشطة أو المهام المنهجية المعتمدة الاطار المنفذ الآجال الملاحظات
o توجيه مراسلات للأطراف المعنية وذات العلاقة
o الاتصالات المباشرة
o تنظيم ندوات وملتقيات ومنابر حوار تحسيسية وإعلامية داخل وخارج المؤسسة مع الاطراف ذات العلاقة
o نشر وتوزيع وثائق إعلامية في أشكال متنوعة تحرير
o مقابلات – جلسات عمل
o أيام إعلامية مفتوحة
- ملصقات – مطويات – معلقات – بلاغات – أقراص مضغوطة لجنة الإعلام فريق المشروع وفق الروزنامة المضبوطة ضمن خطة الاعلام والاتصال o ضرورة إدراك أهمية العامل الزمني في توجيه المراسلات
o استعمال أساليب الإقناع والتفاوض واعتماد الوسائل التكنولوجية الحديثة لتقديم المشروع في شكل جذاب يضمن التفاعل
o التعريف بالمشروع والدعاية له
إستغلال وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية - o الاتصال المباشر -ملف صحفي بلاغات اعلامية -مقالاتصحفية .تغطية إعلامية - لجنة الاعلام طيلة مراحل المشروع المختلفة
استقطاب شخصيات لها إشعاع لتكون بمثابة سفراء للمشروع o إنتقاء .اتصالات .اقناع فريق المشروع خلال بداية المشروع وأثنائه شخصيات سياسية ثقافية فنية رياضية اقتصادية ...
-مرحلـــة الإنجـــاز 1- تعريف: هي مرحلة وضع مشروع المؤسسة والتجسيم الفعلي لأهدافه وفق جدول زمني مبوّب يراعي الترابط بين المراحل والتنسيق بين مختلف الفقرات بصفة متدرجة ومتفاعلة.
الأنشطة أو المهام الاطار المنفذ المنهجية المعتمدة الآجال الملاحظات
o مسك مخطط مديري plan directeur
o التنسيق بين مختلف الفرق واللجان
o تنظيم وإقامة الانشطة المكوّنة للمشروع
o المتابعة والمراجعة
o التقييم المرحلي إثر كل عملية إنجاز
o إعداد ورفع تقارير اللجان
o استثمار تقارير اللجان فريق المشروع
o فريق المشروع
o لجان وفرق العمل
o فريق المشروع
o لجان وفرق العمل
o لجان وفرق العمل
o فريق المشروع وثيقة / معلقة مواكبةتسيير وتنشيط إستمارات – مقابلات بشكل شفاهي أو كتابي قراءة تحليلية خلال كامل مرحلة الإنجاز حسب الجدول الزمنيأثناء الانجاز عند انتهاء كل فقرة عند انتهاء كل فقرةعند انتهاء كل فقرة
امكانية التدخل للتعديل كلما اقتضى الامر
o تحديد مستوى انجازالمشروع




I-مرحلـــة التقييـــم والإستغــــلال
1- تعريف:هي المرحلة التي تمكّن من التقدير النهائي والشّامل لمستوى إنجاز المشروع من خلال مؤشرات مضبوطة لمعرفة مدى تحقق الأهداف المرسومة ومدى احترام المسار المحدّد قصد إتخاذ قرارات.
الأنشطة أو المهام المنهجية المعتمدة الاطار المنفذ الآجال الملاحظات
o جمع تقارير ومحاضر الجلسات وقراءتها قراءة تحليلية
o جمع وتفريغ الاستمارات
o القيام بدراسة تحليلية للمعطيات الواردة بآليات التقييم
o إستخراج المؤشرات اصدار الاحكام
o إتخاذ القرارات o حلقات نقاش
o معالجة معلومات
o دراسة فريق المشروع فريق المشروع بعـد مرحلـة إنجـاز المشروع يمكن الإستعانة بخبراتتوظيف الاعلامية



[url][/url]
Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ديوان مؤسسات الشباب لايساوي بالضرورة مديرية الشباب والرياضة
» وصل السيد وزير الشباب والرياضة – تهمي محمد - اليوم الأربعاء إلى ولاية تيسمسيلت في زيارة عمل وتفقد للعديد من مؤسسات الشباب برفقة الوفد الوزاري والسيد والي الولاية ومدير الشباب والرياضة بتدشين ومعاينة لبعض المرافق الحيوية التابعة لقطاعه و ضمن هذا الإطار
» البرنامج السنوي لديوان مؤسسات الشباب وملحقاته 2012/2013
» "مؤسسات الشباب بتسمسيلت مجرد عناوين أفرغها سوء التسيير من محتواها"
»  السطو وسرقات مؤسسات الشباب تيسمسيلت المركب الرياضي الجواري

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى