صفات ومهارات وقدرات المتربي
صفحة 1 من اصل 1
صفات ومهارات وقدرات المتربي
هي إكساب المتربي صفات ومهارات وقدرات تجعله قادر على القيام بمهامه التربوية والدعوية
أهميتها:
لا يستغني عنها احد ولأهميتها بعث الله الرسل ومن ضمن مهامهم تربية الأمم والشعوب لقوله تعالى " هو الذي أرسل رسولاً منهم يتلو عليهم آياته و يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة "
صفات المربي :
وهناك عدة صفات رئيسيه لابد أن يتحلى بها المربي :
أولا/ صفات خلقية :
1. الصدق والوفاء
2. الإيمان العميق
3. الدقة في المواعيد
4. التواضع
5. الشجاعة
6. الكرم
7. الحياء
8. الصبر وسعة الصدر
9. القدرة على التحمل والاستمرار
10. الذكاء
11. الإخلاص وكراهية الرياء
12. حسن العبادة ويهتم بالنوافل
13. جاد والجدية طبع فيه
14. هُمام وصاحب شعور بالمسؤولية
ثانياً/ صفات علمية :ــ
• صاحب علم وثقافة عالية ويحب القراءة والإطلاع
• هاضم لفكرة العمل الإسلامي ووجوبه بالشرعة وطرائقه ووسائله
• أن تكون الأهداف عنده واضحة وكذلك الوسائل أهداف المنهج والتربية
• أن لا يكون فكره مختلط ومتناقض وإنما صاحب فكر إسلامي واضح وصافي ولا هو بالمتشدد الأعمى ،ولا المنفتح الفاجر ؛أو المفرط ولا السطحي القريب من العوام
• لديه وعي بفقه الأولويات والفقه السياسي والحركي .
• يعرف أهمية التربية وخطورتها والمشاكل المترتبة على عدم الاهتمام بها .
• فقيه بفقه العبادات والمعاملات .
• يعرف بأن الناس لديهم قدرات مختلفة فيهم الذكي ، وقليل الذكاء ، والغبي ، وشديد الغباء ، وصاحب الإحساس ، والمتحمس ، وقليل الإحساس ، وفاقد الحماس ، وقوي الشخصية ، والمتوسط ، وضعيف الشخصية على هذا الأساس يعرف كيف يتعامل مع الجميع وكيف يجيد فن الانتقاء والارتقاء .
ثالثاً / صفات تربوية :ـ
1/ قادر على ممارسة العمل التربوي وغرس الصفات والخصائص المطلوبة من المتربين .
2/ صاحب اهتمام ومعرفة بجوانب الشخصية المسلمة ليربي الفرد تربية شامله ومتزنة فلا يهتم بجانب دون آخر .
3/ الدقة والانضباط صفة رئيسية فيه
4/ لا يتغيب عن لقاءاته وأنشطته مطلقاً مهما كانت الأسباب إلا عن عذراً واضح يستدعي الغياب .
5/ لا يدعي العلم والكمال ويسمع ليتعلم من الجميع مهما كان الكلام مكرراً أو مفهوماً فلولا أهمية ذلك ما كرر الله الحديث في كثير من الأمور في القرآن .
6/ اربط الأفراد بالله والمبادئ والقيم لا بنفسه ، وحريص على من يربيهم ، ومتجرد .
7/ لا يتذمر بالتعب ولا يمن على ذلك .
رابعاً / صفات مهارية :ـــ
أ- قادر على الاستيعاب وماهر في الكسب .
ب- قادر على الإقناع وتحقيق الصفات المطلوبة من المتربي ويجيد بجدارة الارتقاء بالمتربيين .
ت- منظم في شؤونه
ث- قادر على التحدث ويحسن الإلقاء والتفهيم .
ج- يعرف كيف يتعامل مع النفسيات المختلفة .
ح- يجيد التفكير وصاحب فكر نشط مبدع ومبتكر ،يعرف كيف يوجد ميدان عمل لمن يربيهم ولا يقتصر في تربيته على الأسلوب النظري فهو يتقن فن التربية العملية .
خ- يتمتع بالذاتية وفعال باستمرار متجدد ونشيط بطبعة كالنهر الجاري الذي لا ينضب أو كموج البحر الذي لا يمل ولا يتصف بالركود والجمود كالماء الراكد في البرك والمستنقعات يصبح آسناً ضرره أكبر من نفعه .
د- يحب الأنشطة ويعرف كيف يعد لها وكيف ينفذها ويحقق أهدافها .
ذ- لا عاطفي ساذج ولا حدي يفتقد للمرونة .
ر- يجيد فن التقييم يقيم الفرد بدقه على أسس ومعايير لا على عاطفة وسطحيه فقد يصف الفرد بما ليس فيه ويعرف كيف يشخص الداء بدقة وكيف يعطي الدواء أيضاً بدقة .
ز- أنجح المربين هو الذي يوجد قادة لا أتباع حتى وإن صاروا أفضل منه في المستقبل .
س- الأكثر قدرة على المتابعة أكثر قدره على التربية والأجود والأسرع في الإنجاز .
ش- يجيد فن إدارة اللقاء ويجيد طرق ووسائل تدريس المنهج .
ص- ماهر جداً في التواصل المستمر مع من يربيهم ولديه القدرة على تبسيط الأعمال وشرح طرق التنفيذ وإكساب روح الانضباط والترغيب بالتواصل لدى أفراده وفي الغالب لا يغيب عنه أحد أو يتأخر لحسن بلاغه وحرصه على ذلك .
أهميتها:
لا يستغني عنها احد ولأهميتها بعث الله الرسل ومن ضمن مهامهم تربية الأمم والشعوب لقوله تعالى " هو الذي أرسل رسولاً منهم يتلو عليهم آياته و يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة "
صفات المربي :
وهناك عدة صفات رئيسيه لابد أن يتحلى بها المربي :
أولا/ صفات خلقية :
1. الصدق والوفاء
2. الإيمان العميق
3. الدقة في المواعيد
4. التواضع
5. الشجاعة
6. الكرم
7. الحياء
8. الصبر وسعة الصدر
9. القدرة على التحمل والاستمرار
10. الذكاء
11. الإخلاص وكراهية الرياء
12. حسن العبادة ويهتم بالنوافل
13. جاد والجدية طبع فيه
14. هُمام وصاحب شعور بالمسؤولية
ثانياً/ صفات علمية :ــ
• صاحب علم وثقافة عالية ويحب القراءة والإطلاع
• هاضم لفكرة العمل الإسلامي ووجوبه بالشرعة وطرائقه ووسائله
• أن تكون الأهداف عنده واضحة وكذلك الوسائل أهداف المنهج والتربية
• أن لا يكون فكره مختلط ومتناقض وإنما صاحب فكر إسلامي واضح وصافي ولا هو بالمتشدد الأعمى ،ولا المنفتح الفاجر ؛أو المفرط ولا السطحي القريب من العوام
• لديه وعي بفقه الأولويات والفقه السياسي والحركي .
• يعرف أهمية التربية وخطورتها والمشاكل المترتبة على عدم الاهتمام بها .
• فقيه بفقه العبادات والمعاملات .
• يعرف بأن الناس لديهم قدرات مختلفة فيهم الذكي ، وقليل الذكاء ، والغبي ، وشديد الغباء ، وصاحب الإحساس ، والمتحمس ، وقليل الإحساس ، وفاقد الحماس ، وقوي الشخصية ، والمتوسط ، وضعيف الشخصية على هذا الأساس يعرف كيف يتعامل مع الجميع وكيف يجيد فن الانتقاء والارتقاء .
ثالثاً / صفات تربوية :ـ
1/ قادر على ممارسة العمل التربوي وغرس الصفات والخصائص المطلوبة من المتربين .
2/ صاحب اهتمام ومعرفة بجوانب الشخصية المسلمة ليربي الفرد تربية شامله ومتزنة فلا يهتم بجانب دون آخر .
3/ الدقة والانضباط صفة رئيسية فيه
4/ لا يتغيب عن لقاءاته وأنشطته مطلقاً مهما كانت الأسباب إلا عن عذراً واضح يستدعي الغياب .
5/ لا يدعي العلم والكمال ويسمع ليتعلم من الجميع مهما كان الكلام مكرراً أو مفهوماً فلولا أهمية ذلك ما كرر الله الحديث في كثير من الأمور في القرآن .
6/ اربط الأفراد بالله والمبادئ والقيم لا بنفسه ، وحريص على من يربيهم ، ومتجرد .
7/ لا يتذمر بالتعب ولا يمن على ذلك .
رابعاً / صفات مهارية :ـــ
أ- قادر على الاستيعاب وماهر في الكسب .
ب- قادر على الإقناع وتحقيق الصفات المطلوبة من المتربي ويجيد بجدارة الارتقاء بالمتربيين .
ت- منظم في شؤونه
ث- قادر على التحدث ويحسن الإلقاء والتفهيم .
ج- يعرف كيف يتعامل مع النفسيات المختلفة .
ح- يجيد التفكير وصاحب فكر نشط مبدع ومبتكر ،يعرف كيف يوجد ميدان عمل لمن يربيهم ولا يقتصر في تربيته على الأسلوب النظري فهو يتقن فن التربية العملية .
خ- يتمتع بالذاتية وفعال باستمرار متجدد ونشيط بطبعة كالنهر الجاري الذي لا ينضب أو كموج البحر الذي لا يمل ولا يتصف بالركود والجمود كالماء الراكد في البرك والمستنقعات يصبح آسناً ضرره أكبر من نفعه .
د- يحب الأنشطة ويعرف كيف يعد لها وكيف ينفذها ويحقق أهدافها .
ذ- لا عاطفي ساذج ولا حدي يفتقد للمرونة .
ر- يجيد فن التقييم يقيم الفرد بدقه على أسس ومعايير لا على عاطفة وسطحيه فقد يصف الفرد بما ليس فيه ويعرف كيف يشخص الداء بدقة وكيف يعطي الدواء أيضاً بدقة .
ز- أنجح المربين هو الذي يوجد قادة لا أتباع حتى وإن صاروا أفضل منه في المستقبل .
س- الأكثر قدرة على المتابعة أكثر قدره على التربية والأجود والأسرع في الإنجاز .
ش- يجيد فن إدارة اللقاء ويجيد طرق ووسائل تدريس المنهج .
ص- ماهر جداً في التواصل المستمر مع من يربيهم ولديه القدرة على تبسيط الأعمال وشرح طرق التنفيذ وإكساب روح الانضباط والترغيب بالتواصل لدى أفراده وفي الغالب لا يغيب عنه أحد أو يتأخر لحسن بلاغه وحرصه على ذلك .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى