ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأندية الشبانية بدور الشباب

اذهب الى الأسفل

الأندية الشبانية  بدور الشباب Empty الأندية الشبانية بدور الشباب

مُساهمة  Admin الأحد يناير 27, 2013 12:18 pm

الأندية
تقنيات التنشيط
نادي حقوق الطفل والمواطنة
نادي حقوق الطفل والمواطنة
حقوق الطفل
لقد كانت حقوق الطفل مرتكزا لاهتمامات الأمم المتحدة منذ إنشائها سنة 1945، وتتمثل هذه الاهتمامات في تأسيس مؤسسة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) التي تعتبر اليوم الدعامة الرئيسية للمساعدة الدولية، ومنذ ذلك الحين والأمم المتحدة تعمل على حماية حقوق الطفل ضمن المعاهدات الدولية العامة كالعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان وإعلان حقوق الطفل لسنة 1959، وهو صك مكرس خصوصا لحقوق الأطفال، وأصبح هذا الإعلان منذ صدوره بمثابة المرشد للأعمال الخاصة والعامة التي تخدم مصالح الأطفال إلى أن برزت الحاجة على إعطاء حقوق الطفل قوة المعاهدة القانونية وذلك عند التحضير للسنة الدولية للطفل، ففي ذلك العام (أي سنة 1979) شرعت لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في صياغة اتفاقية، وهي الاتفاقية التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في 20 جويلية 1989، والتي فتح باب التوقيع عليها في 26 يناير 1990، وقد وقع عليها في ذلك اليوم واحد وستون بلدا من بينها المغرب وهو رقم قياسي يسجل في أول يوم للتوقيع، وفي بعض الحالات، تقوم الدول بعمليتي التوقيع والتصديق في آن واحد، وتكون بذلك انضمت إلى تلك الاتفاقية
وتعرف الاتفاقية الطفل بأنه كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القوانين الوطنية
مقتطفات من مواد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل المادة 12 : حق الطفل في التعبير عن آرائه بحرية في جميع المسائل التي تمسه.
المادة 13 : يكون للطفل الحق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حرية طلب جميع أنواع المعلومات والأفكار وتلقيها وإذاعتها، دون اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو الطباعة أو الفن أو بأي وسيلة أخرى يختارها الطفل.
المادة 24 : تعترف الدول الأطراف بحق كل طفل في مستوى معيشي ملائم لنموه البدني والعقلي والروحي والمعنوي والاجتماعي
المادة 31 : تعترف الدول الأطراف بحق الطفل في الراحة ووقت الفراغ ومزاولة الألعاب وأنشطة الاستجمام المناسبة لسنه، والمشاركة بحرية في الحياة الثقافية وفي الفنون.
المواطنة
إيمانا منا بأهمية ترسيخ قيم المواطنة ومفاهيم الحقوق والواجبات لدى الأطفال باعتبارهم رجال الغد تجاه وطنهم، كان شعار المخيم هو : مغرب التنمية، مواطنة، إصلاح وانفتاح، وخصص ناد خاص بذلك من أجل تدعيم التربية الديمقراطية والفكر العقلاني النقدي، وتشجيع الإبداع والابتكار، وتعميم قيم العمل الجماعي، وإشاعة روح الأمل والتفتح؛ وقد استفاد الأطفال كثيرا من هاته الورشات التي مرت في أجواء جيدة أضفت عليها أسئلة الأطفال طابع النجاح والجدية

نادي الرسم والتشكيل
إن نادي الرسم والتشكيل يتضمن سلسلة من الأهداف الفنية لموضوعات ترمي إلى تحقيق غاية فنية مشتركة، وهذه الموضوعات ينبني كل منها على ما قبلها، وتمهد في نفس الوقت لما بعدها بصورة توالدية وتترابط من أولها إلى آخرها، بحيث تتضمن تحسيس الطفل بقيم مادة الرسم، وتنمي قدراته على التميز والاستمتاع بها وتكشف عن الاستجابات الإبداعية عند كل طفل
أهداف النادي
تنمية الذوق الفني والحس التعبيري لدى الطفل
تنمية الإدراك البصري والحسي
الابتكار والإبداع في المجال الفني
تأصيل المبادئ والمثل العليا للمجتمع
اكتساب قدر من المهارة الفنية
إعطاء الطفل فكرة عن طرق الرسم وأنواعه ومواده المختلفة
اكتشاف مواهب في هذا الميدان من أجل تطويرها وتشجيعها
أنواع الرسم : الواقعي، التجريدي، الانطباعي، الساذج، السريالي، الهندسي والزخرفي
تصنيف الألوان
الألوان الباردة مثل الأخضر، الأزرق، البنفسجي، الأصفر، البرتقالي
الألوان الساخنة (أحمر+أصفر+برتقالي)، البني، البنفسجي، الأصف
الألوان الأولية الأحمر، الأزرق، الأصفر
الألوان المحايدة الأبيض، الأسود
الألوان الثانوية الأخضر، البرتقالي، البنفسجي، البني
طرق الرسم :
هناك طرق متعددة للرسم وأدوات مختلفة
الرسم على الورق بواسطة أقلام الرصاص، أقلام ملونة، أقلام الباسطيل والطباشير، الحبر الصيني والصباغة المائية
الرسم على القماش ( toile ) بواسطة صباغة زيتية، وتتطلب هذه العملية تهيئ القماش ومواد لخلط الصباغة
الرسم على الأحجار أو الخشب
الرسم على الزجاج
الرسم على الحرير
الرسم على النحاس
الرسم على الجبس والطين بواسطة الحفر
وبصفة عامة يمكن توظيف الرسم أو التشكيل على كل المواد والأجسام كيفما كان نوعها أو شكلها

نادي المعلوميات
يسهم في التكوين الثقافي والتربوي لهم، عن طريق التعريف بجهاز الحاسوب ومكوناته والخدمات التي يقدمها للإنسان، إذا أحسن استغلاله
يأتي الحاسوب في مقدمة التطور التكنولوجي الهائل الذي يعيشه العالم اليوم، لكن ما هو الحاسوب بالضبط
هو آلة كهربائية "بليدة" ، في حاجة دائمة إلى الإنسان لكي يبرمجها ويزرع فيها الحياة. قدرة الحاسوب الفائقة تتجلى في كونه يستطيع أن يقوم بملايين العمليات الحسابية في أجزاء من الثانية، ومن هنا اكتسب اسمه : الحاسوب
أهم مكوناته : الوحدة المركزية، الشاشة، الملمس، الفأرة
وسنعرض الآن لأهم مكونات الوحدة المركزية باعتبارها أهم عنصر في الحاسوب إن لم نقل هي الحاسوب أصلا المعالج ( Processeur )، الذاكرة ( Ram )، القرص الصلب ( Disque Dur )، البطاقة الأم ( Carte Mere )، قارئ الأقراص، بطاقة العرض ( Carte Graphique )، بطاقة الصوت ( Carte Son )، قارئ القريصات إلى غير ذلك(Lecteur Disquettes ).
ما مجالات استخدامه لدى الطفل ؟
الحقيقة أن مجالات استخدامه لدى الطفل كثيرة ومتنوعة. وتسمح بإمكانية الخلق والإبداع وابتكار الجديد فيها، حسب قدرة المنشط واتساع اطلاعه ومدى تمكنه من هذه الوسيلة. إلا أننا سنقترح بعضها للاستئناس :
يتيح الحاسوب للطفل إمكانية الرسم بوسائل جد متطورة وسهلة الاستخدام من بينها برنامج يسمى الرسام paint ، يتميز بسهولته وبكثرة الألوان التي يقترحها.
يقترح الحاسوب أيضا مجموعة من الألعاب المسلية التي تشحذ الذكاء وتربي لدى الطفل قوة الملاحظة وسرعة البديهة. إضافة إلى مجموعة جد متنوعة من البرامج المسلية والتثقيفية والاستكشافية والابتكارية التي تطرحها الشركات في الأسواق حاليا، وهي كلها برامج موجهة تفاعلية interactifs تجعل الطفل منتجا لا مجرد مستهلك.
يبقى الحاسوب وسيلة هامة يمكن أن ينتفع منها الطفل بشكل كبير، وبالتالي على المنشط أن يبذل قصارى جهده للتمكن من استعماله وتوظيفه، وهذا طبعا وفق ما تتيحه الظروف والإمكانيات.
تصحيح : نقول معلوميات لأنها مشتقة من معلومة Information ، وليس إعلاميات لأنها مشتقة من إعلام Informer
نادي المجلة

تعتبر المجلة الحائطية منبرا إعلاميا تربويا داخل فضاء المؤسسة، إذ تعطي أهمية كبرى للعمل التربوي.
وهذه العملية تسهم بطريقة ممنهجة ومنظمة في تبليغ مجموعة من المعارف إلى الأطفال المخيمين، كما تحفزهم على القراءة والاطلاع وكذا معرفة أهمية الإعلام المقروء ومراحل إعداده.
فالمجلة الحائطية تنجز من طرف الأطفال بتوجيه وإرشاد من المدرب، واعتمادا على معلوماتهم، وعلى بعض المراجع المتوفرة بخزانة المخيم
ولإنجاز هذا العمل وكذا تحقيق الأهداف المنشودة منه، كان لابد من وضع خطة مدروسة لما نريد نشره، ولابد كذلك من إضفاء حلة بديعة على المجلة بصفة عامة
ولتحقيق ذلك، فقد حددنا بعض التقنيات، كتوخي التعامل مع ما يراد توظيفه في النشر بشكل يساهم في سهولة التبليغ وحسن اختيار الألوان، ومن الأفضل ألا يتعدى عددها ثلاثة، كما يستحسن استعمال الورق المقوى كأرضية للمجلة، وكذلك الورق الملون للمواضيع المكتوبة لإضفاء طابع الجمالية عليها وزخرفة زواياها بزخارف نباتية أو هندسية متماسكة ومتقابلة، ويستحسن أيضا وضع إطارات للمواضيع بنفس الورق كما ينبغي التدوين بخط واضح وجميل بالاعتماد على بعض الأطفال الذين يكتبون جيدا حتى تسهل عملية التبليغ
أما بالنسبة للأركان فهي كثيرة ومتنوعة، من أبرزها شخصية العدد، ركن الصحة الرياضية، البيئة، أقوال مأثورة، اضحك معي...إلخ
بعد الانتهاء من إنجاز المجلة يجب وضعها في فضاء يساعد على الاطلاع عليها والاستفادة من معلوماتها، ويستحسن أن يكون هذا الفضاء ظليلا وذلك للحفاظ على الألوان من أشعة الشمس.

نادي التربية الموسيقية
تعتبر التربية الموسيقية داخل المؤسسة الصيفية كمحور من المحاور والتي يتكلف بها أستاذ متخصص في مجال التكوين الموسيقي غاية يراد منها اكتشاف وتنمية مواهب الطفل وتحقيق الأهداف التالية
إكساب الطفل ثقافة موسيقية تشمل الجانب النظري والتطبيقي
الارتقاء بالذوق الجمالي عند الطفل وتنمية حسه الفني
تمكين الطفل من إبراز وإظهار مواهبه الموسيقية سواء في الغناء أو العزف تمهيدا لتفتح شخصيته
وحدات العمل التي نعمل عليها
تربية الصوت
تربية السمع/ الإملاء الموسيقي
الغناء
الكتابة والقراءة الموسيقية/ الأداء الصولفاني
تربية الذوق الفني بواسطة الاستماع للموسيقى الراقية التربوية
الأهداف العامة للتلقين
أ- تلقين مبادئ وأصول الموسيقى
ب- تعريف الطفل بالتراث الموسيقي العربي عامة والوطني خاصة انسجاما مع هويتنا الثقافية الوطنية والقومية
ج- إكساب الطفل : حسا إيقاعيا – أذنا موسيقية سليمة – غناء مضبوطا
د- إغناء الرصيد الثقافي الموسيقي لدى الطفل لتنمية معرفته وتربية ذوقه
مراحل التلقين
النظريات الموسيقية
الإملاء الموسيقي
تربية الصوت والغناء
الأهداف الخاصة لتدريس الغناء
أ- إغناء التراث الغنائي المغربي والعربي لدى الطفل وتعريفه به
ب- تلقين الطفل أصول الغناء العربي والغربي اعتمادا على التمرن والتطبيق
ج- إكساب الطفل غناء مضبوطا وتربية صوتية وحس إيقاعي وأذن موسيقية سليمة
المحتوى العام لوحدة التربية الموسيقية
المجموعة الصوتية : يتضمن برنامجنا دراسة لمجموعة مختارة من ألوان التراث الغنائي العربي من موشحات وقصائد، وطقاطق، وصنائع أندلسية وقدود، اناشيد واغاني غربية
أهمية تدريس الغناء
إن لوحدة الغناء أهمية خاصة في تدريس مادة التربية الموسيقية، ذلك ان الغناء من خلال الصوت البشري يعتبر أحد الوسائل الهامة التي يعبر بها الإنسان عن عواطفه وأفكاره وانفعالاته. فعن طريق الغناء : يربي الصوت، ويتعلم التنفس، ونطق مخارج الحروف
كما نتمكن من تلقين العديد من المعارف والقيم والمعلومات
أما على مستوى الوجدان، فإن تلقين الغناء ينمي الذاكرة الموسيقية عن طريق الاسماع والمحاكاة والتركيز والانسجام والتكامل مع الاخر.
.)
نادي الفيديو
إن نادي الفيديو من الورشات المهمة داخل المؤسسة، حيث يعتبر وسيلة لتكسير الروتين بالنسبة للأطفال، وقد نجحت هذه العملية عن طريق توفير أقراص مدمجة منها ما هو ترفيهي ومنها ماهو تعليمي وثقافي، وقد تميز هذا النادي بالجدية حيث يتم عرض الشريط المقترح والمختار من طرف الأطفال، في جو من الهدوء والانتباه لتتم مناقشته في آخر الحصة المقررة عن طريق طرح أسئلة وتعليقات إضافية.

نادي الألعاب العائلية
يعتبر نادي الألعاب العائلية من بين النوادي المفضلة لدى الأطفال خلال المرحلة الاولى، ونخص بالذكر نادي الشطرنج، هذه اللعبة الأكثر تعقيدا وصعوبة، والتي كانت تمثل مجالا خصبا يشبع فضول الأطفال
وقد تم العمل على الشكل التالي
أ- اختيار الأطفال الراغبين في لعب الشطرنج
ب- شرح مكونات اللعبة ووسائلها
ت- شرح مبادئ اللعبة وطريقة اللعب
ث- تنظيم مباريات بين الأطفال مع التدخل لشرح بعض الخطط وبعض الحيل
على العموم كانت نتائج هذا النادي إيجابية رغم ضيق الوقت وعدم كفايته لتنظيم دوريات على صعيد كافة أطفال المخيم (...)
نادي التربية البيئية والصحية
الحماية والسلامة، نظرا لأن سلامتنا وصحتنا متعلقة بذلك، وكمثال فإن التبرز والتبول قرب مصادر الماء يتسبب في تلوث مياه الشرب وبالتالي في انتشار أمراض خطيرة وهذه مجموعة من القواعد التي حاولنا تركيزها في نفوس الأطفال خلال المرحلة الأولية :
الجسم من غير وقاية مستهدف للأوبئة والأمراض
تجنب الجلوس السيئ على المقاعد في وضعية غير معتدلة عند الكتابة خصوصا
تجنب حمل الأدوات المدرسية الثقيلة بيد واحدة من البيت إلى المدرسة
تجنب ارتداء الملابس الضيقة على القفص الصدري وشد الحزام
البيئة من غير حماية مهددة بتلوث التربة والماء والهواء
يجب غسل الأيدي قبل تناول الطعام
يجب غسل الأيدي بعد استعمال المرحاض

يجب استعمال الماء الصالح للشرب أو تغليته قبل شربه إذا لم يكن كذلك
الحرص على قص الأظافر ونظافة الجسم والأسنان والملابس
يجب السهر على سلامة ونظافة الأطعمة
المحافظة دوما على نظافة الأدوات التعليمية، وكذا على نظافة القسم والمرافق المدرسية والعمومية
المساهمة في عملية الغرس والتشجير، وتجنب تسلق الأشجار وقذف الأحجار والعبث بالأغراس
يجب الاحتفاظ بالنفايات الصغيرة إلى حين التخلص منها في صناديق القمامة أو سلل الأزبال
يجب تجنب إحداث الضجيج، والتنبيه إلى تفادي تلويث الماء والهواء
التنبيه إلى ضرورة احترام مواعيد مرور شاحنات الأزبال، ومكافحة ظاهرة التخلص منها في الشوارع والساحات
العمل على تشكيل جماعات "أصدقاء البيئة" من اجل اكتشافها ومعرفتها، ثم المحافظة عليها وحمايتها
ولنتذكر دائما أن التربية الصحية والبيئية هي عملية أخذ وعطاء بين الكبار والصغار، وبين الآباء والأبناء فتحقيق الصحة للجميع يعني حماية صحة السكان من جميع الأمراض والمخاطر التي يمكن تجنبها أو الوقاية منها؛ وما علينا سوى تطبيق إجراءات بسيطة وغير مكلفة تتمثل أساسا في التمكن من المعلومات الضرورية في ميدان التوعية الصحية والبيئية وتطبيق قواعدهما بصفة فردية أو جماعية
نادي الجيوراما
الجيوراما عبارة عن نموذج آلي يساعد على دراسة مبسطة لعلم الفلك، وهذا النموذج يساعد على فهم التأثيرات التي تطرأ على الكرة الأرضية وكذلك التأثيرات والمظاهر التي تلاحظ على القمر كالليل والنهار والفصول وكذا الخسوف والكسوف.
دراسة ظاهرة النهار
مراقبة الظاهرة على مختلف خطوط العرض
أ- الانقلاب الشتوي
نلاحظ ان خطوط الزوال الاثني عشر تكون مضاءة على خط الاستواء مما يوافق 12 ساعة من النهار و18 ساعة من الليل. أما على مستوى خط عرض مدينة باريس فإن عدد خطوط الزوال المضاءة يبلغ 12 فقط مما يوافق 8 ساعات من النهار و14 ساعة من الليل.
ب- الاعتدال الربيعي خط العرض من خط الاستواء يضيء الشمس 12 خط زوال وهما موقع الدبابيس التي تمثل الأشخاص فإن مدة النهار تكون مساوية لمدة الليل أي 12 ساعة
ت- الانقلاب الشتوي
نلاحظ أن خطوط الزوال الاثني عشرة تكون مضاءة على مستوى خط الاستواء مما يوافق 12 ساعة من الليل و12 ساعة من النهار، أما على خط عرض مدينة باريس فإن عدد خطوط الزوال المضاءة يبلغ 16 فقط مما يوافق 16 ساعة من النهار و8 ساعات من الليل.
ث- الانقلاب الصيفي
نلاحظ ان خطوط الزوال الاثني عشر تكون مضاءة على مستوى خط الاستواء مما يوافق 12 ساعة من الليل و12 ساعة من النهار أما على خط عرض مدينة باريس فإن عدد خطوط الزوال المضاءة يبلغ 16 فقط مما يوافق 16 ساعة من النهار و8 ساعات من الليل.
دراسة ظاهرتي الخسوف والكسوف
الشروط الأساسية لظاهرة الخسوف والكسوف لتدور الكرة الأرضية ببطء دورة كاملة حول الشمس يجب المسك بواسطة اليد الأخرى على قرص مدار القمر في نفس السطح، نلاحظ عندئذ أن سطح المدار القمري وسطح المدار الأرضي دورة كاملة خلال 18 سنة و11 يوما و8 ساعات
وكخلاصة يمكن القول أنه يحصل سنويا أربع عمليات للخسوف والكسوف كحد أدنى و8عمليات كحد أقصى

Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» وصل السيد وزير الشباب والرياضة – تهمي محمد - اليوم الأربعاء إلى ولاية تيسمسيلت في زيارة عمل وتفقد للعديد من مؤسسات الشباب برفقة الوفد الوزاري والسيد والي الولاية ومدير الشباب والرياضة بتدشين ومعاينة لبعض المرافق الحيوية التابعة لقطاعه و ضمن هذا الإطار
» من هو متفقد الشباب : حسب ما ورد بالنظام الاساسي الخاص بمتفقدي الشباب والرياضة بالأمر عدد 950 لسنة 1974 المؤرخ في 2 نوفمبر 1974 فإن متفقد الشباب مكلف ” بالقيام بالمساعدة البيداغوجية وبتفقد الإطارات البيداغوجية ، كما يمكن تكليفه بمراقبة وتفقد نشاطات الجمعي
» ديوان مؤسسات الشباب لايساوي بالضرورة مديرية الشباب والرياضة
» اخواننا مدراء المؤسسات الشبانية
» ثلث المؤسسات الشبانية دون تأطير بيداغوجي بتيسمسيلت

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى