ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم الوضعية المسالة

اذهب الى الأسفل

مفهوم الوضعية المسالة Empty مفهوم الوضعية المسالة

مُساهمة  Admin الأربعاء يناير 01, 2014 5:36 pm

مفهوم الوضعية المسالة

تعتبر الوضعية المسالة في إطار المقاربة بالكفايات ،عنصرا مركزيا. وتمثل المجال الملائم الذي تنجز فيه انشطة تعليمية متعلقة بالكفاية أو أنشطة تقويم الكفاية نفسها.
مفهوم الوضعية
يشير مصطلح الوضعية إلى العلاقات التي يعقدها شخص أو مجموعة أشخاص مع سياق ،ويتحدد هذا السياق بالمحيط الذي يوجد فيه أولئك الأشخاص : مجموعة من الظروف ، في لحظة معينة .و قد لا تطرح الوضعية بالضرورة مشكلة ويشر مصطلح "وضعية" في السياق المدرسي إلى التفاعلات القائمة بين مدرس وتلاميذ أثناء التعلم
يستعمل مصطلح "وضعية "بمعنيين :
 نشاط ينظمه المدرس مع مجموعة من التلاميذ (وضعية القسم)
 سياق من المعلومات التي يدعا تلميذ أو مجموعة من التلاميذ إلى مفصلتها من أجل إنجاز مهمة محددة وفي هذا السياق يكون لمصطلح "وضعية" دلالة "وضعية مشكلة" أي تتضمن عائقا محددا وفق سلسلة من التعلمات .

مفهوم المشكلة
 وجود فارق ،مسافة بين وضعية قائمة غير كافية ، وبين وضعية مأمولة أي هدف يجب بلوغه. إن المشكلة تنطلق من حاجة ،أو دافع الفعل .
 عدم وضوح المسلك المؤدي إلى اختزال الفارق ،مما يؤدي بالذات القيام بنشاط فكري لصياغة وفحص فرضيات حول طبيعة ذلك الفارق ،وحول الوسائل الكفيلة باختزاله .
 الطابع الذاتي لحل المشكلة ،إذ إن نفس الوضعية قد تطرح مشكلة على شخص ،في حين قد تعد لدى شخص آخر تطبيقا بسيطا لطريقة ،أيا كان تعقيدها .في بداية المشكلة تكون هناك حاجة يجب تلبيتها ،تكون في بعض الحالات طبيعية ،هذه الحاجة تنبثق من قلب الوضعية وقد تكون افتراضية ،مبنية ،لتطبيق مفهوم معين .وتؤدي هذه الحاجة إلى فعل غير معروف ، ومرتبط بالشخص الذي يقوم به : فهذا الشخص سيسلك هذه الطريق ،وذك سيسلك طريقا أخرى ،وثالث قد بقرر أن لايفعل شيئا .

مفهوم الوضعية المشكلة
الوضعية المشكلة تجيب عن مشكلة معينة .
تكون طبيعية :نتحدث عن وضعيات الحياة وما أكثرها ...كما نتحدث عن الوضعيات المهنية
أما في الإطار المدرسي فالوضعية المشكلة تبنى لبنية تعلمات جديدة ،لذا تكون فيها معطيات مشوشة أقل مما في وضعية عادية ،أو معطيات تقدم للتلميذ ضمن نظام معين ،وذلك لاحترام مبدإ التدرج في الصعوبة

تعني الوضعية المشكل جملة من المعلومات التي ينبغي أن يحركها شخص أو مجموعة أشخاص ، من أجل تنفيد مهمة محددة ،لم يكن مخرجها في البداية واضحا .
تتحدد الوضعية المشكلة بمكونين :
• الوضعية التي تستلزم وجود فرد وسياق
• والمشكلة التي تتحدد أساسا ، من خلال عائق أو مهمة يجب إنجازها ، ومعلومات يجب مفصلتها .

مكونات الوضعية المشكلة
تتكون الوضعية \ المسألة من عنصرين أساسيين هما :
o السند أو الحامل(support) ويتضمن كل العناصر المادية التي تقدم للتلميذ، والتي تتمثل في :
ـ السياق (contexte)ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية،كأن يكون سياقا عائليا ،أو سوسيو ثقافيا ،...
ـ المعلومات : (informations)التي سيرتكز عليها المتعلم أثناء الإنجاز
ـ الوظيفة وتتمثل في تحديد الهدف مما هو مطلوب
وتمثل الوضعية المسيألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم،وتسهم في إعادة بناء التعلم،وتتموضع ضمن سلسلة مخططة من التعلمات

مميزات الوضعية المسألة بكونها :
 تمكن المتعلم من تعبئة مكتسبا ت مندمجة ،وليست مضافة بعضها لبعض غير متجاورة
 توجهه نحو إنجاز مهمة ،وبذلك تعتبر ذات دلالة تتمثل في بعدها القيمي ..... كما أنها تحمل بالنسبة للمسار التعلمي للتلميذ ، أو بالنسبة لحياةته اليومية أو المهنية
 تحيل إلى صنف من المسائل الخاصة بمادة أو مجموعة مواد
 تغتبر جديدة بالنسبة للتلمبذ ، عندما يتعلق الامر بتقويم الكفايةيقوم على تفعيل المعارف والمهارات والمواقف من اجل اكتساب كفاية وتعمل هذه المميزات بين النمرين التبيقي من جهة ،وبين حل المشكلات المتمثل في إنجاز الكفاية من جهة ثانية

المهمة
• المهمة :عمل مفروض يجب القيام به :
• إما أن يكون
o مفروضا من آخر
o أو يكون ذاتيا
لوبلا“ يميز بين المهمة والنشاط:
المهمة: ما يجب القيام به . عمل افتراضي
النشاط : ما يقوم به فعلا الفرد وكيف ، موجها نحو تحقيق هدف، وتختلف المهام باختلاف الهدف التكويني ( مستوى التكوين المرتقب )

o التعليمة (consigne)وتتمثل في مجموع التعليمات (instructions)التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه ،ويستحسن أن تكون عبارة عن تـعليمات مفتوحة تتيح للتلميذ فرصة إشباع حاجاته الشخصية ،كاتخاد القرارات والبادرات والوعي بالحقوق ولواجبات والإسهام في الشأن الجماعي ...

واعتبارا لهذه المكونات تأخد الوضعية المسألة دلالة بالنسبة للتلميذ ن حيث أنها :
• تتيح له فرصة تعبئة معارفه في مجملات حياته، التي تعتبر مراكز اهتمامه
• تعتبر تحديا بالنسبة للتلميذ ومحفزا له على التعلم لذاتي
• تتيح له فرص الاستفادة من معارفه
• تحثه على التساؤل عن كيفية بناء وصقل معارفه ،وعن مبادئ وسيرورات التعلم
• تمكنه من الربط بين النظري والتطبيقي بين المعلومات أو المعارف التقريرية (connaissances déclaratives)والمعلومات أو المعارف الإجرائية (connaissances procédurales) وبين إسهامات مختلف المواد الدراسية
• تمكنه من تحديد حاجاته في التعلم،من خلال الفرق بين ما اكتسبهوما يتطلبه حل الوضعية \المسالة

وظائف الوضعية المسألة:
للوضعية\المسألة وظائف عديدة ،منها مل يرتبط بالمادة المعينة،ومنها ما له علاقة بتنشئة المتعلم بصفة عامة
فالبنسبة للمادة المعينة يمكن للوضعية المسالة أن تؤدي :
• وظيفة ديداكتيكية وتتمثل في تقديم إشكالية ليفترض حلها منذ البداية ،وإنما تعمل على حفز التلميذ على التعلم ، وانخراطه الفاعل في بنائه
• وظيفة تعلمية :ويتعلق الامر بتعلم إدماج الموارد(التعلمات المكتسبة) في سياق حارج سياق المدرسة
• وظيفة تقويمية :وتتحقق هذه الوظيفة عندما نقترخ وضعية مسالة جديدة ،بهدف تقويم قدرة التلميذ على غدماج التعلمات في سياقات المسالة دليلا على التمكن من الكفاية.

كما أن للوضعية المسالة وظائف اخرى منها : حمل القيم والاتجاهات المراد تنميتها ودعم التفاعل بين المواد ،وتنمية القدرة على الخلق والإبداع

صياغة وضعية\ مسألة:
يتم اكتساب كفاية من خلال التمكن من الموارد باعتماد وضعية مسألة مرتبطة بالكفاية،وتحدد فئة الوضعيات\المشكلة الخاصة بكفاية من خلال وسائط تدقق نوع وعدد وطبيعة مكونات الوضعية\المسألة، كالسياق والمعلومات والمهمة وظروف إنجازها، والمعايير التي ستعتمد في تقديم إنتاجات التلاميذ،وغالبا ما تتم الإشارة لهذه الوسائط ،أو لبعضها عند صياغة الكفاية ،وذلك لإتاحة الفرصة للفاعلين التربويين،لإعداد وضعيات\مسائل مرتبطة بكفايةما .

مثال وضعية ]مسالة: في وضعية تنافسية بين مجموعات قسمك طلب منك أستاذك إبراز مدى قدرتك على توظيف سرعتك لقطع مسافة 80م حواجز في اقل وقت ممكن قصد تحسين إنجازك الشخصي مستعينا بالتعليميات التالية:
 جد حلا لتعدية ملائمة للحاجز الاول
 حافظ على إيقاعك بين الحواجز
 حافظ على ثوازنك بعد اجتياز الحاجز


Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى