ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في تقنيات إعداد مشروع المؤسسة 2009م عرض إعلامي تحسيسي موجه إلى إطارات دور الشباب بتسمسيلت

اذهب الى الأسفل

   دليلك في  تقنيات إعداد  مشروع المؤسسة 2009م   عرض إعلامي تحسيسي موجه إلى إطارات دور الشباب بتسمسيلت        Empty دليلك في تقنيات إعداد مشروع المؤسسة 2009م عرض إعلامي تحسيسي موجه إلى إطارات دور الشباب بتسمسيلت

مُساهمة  Admin الأربعاء يناير 30, 2013 6:08 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الشباب والرياضة

ولاية تيسمسيلت
مفتيشية الشباب







دليلك في
تقنيات إعداد
مشروع المؤسسة
2009م
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الشباب والرياضة

ولاية تيسمسيلت
مفتيشية الشباب

دليلك في تقنيات إعداد مشروع المؤسسة2009م

عرض إعلامي تحسيسي موجه إلى إطارات دور الشباب بتسمسيلت
عرض إعلامي تحسيسي موجه إلى إطارات دور الشباب بتسمسيلت
تقنيات إعداد مشروع المؤسسة


عرض إعلامي موجه إلى إطارات الشباب


ما لوضعية العامة حاليا في تسيير المؤسسة؟

-*- هـــــــــــناك:
 مرجعية رسمية وتعليمات
 وسائل مسخرة للمؤسسة
و نشاطات المؤسسة ذات طابع:
 بيداغوجي ،
 تربوي،
 إداري

فيما تتلخص أدوات تسيير المؤسسة؟
أي أدوات
 تسيير بيداغوجي ،
 تسيير تربوي،
 تسيير مادي ومالي،


1. مجالس مختلفة،
2. توزيعات الزمن،
3. تقرير تسيير المؤسسة،
4. توزيع الاعتمادات
5. حساب مالي
6. تقارير مختلفة،
الخ...


*- فيما تتلخص النتائج عموما؟

 عزوف الشباب قلة المنخرطين،
 ضعف المستوى التحصيلي العام للنشاطات،
 اختلالات متعددة الجوانب،
 عدم الرضا بالبرامج ،
 انعكاسات ونتائج غير متوقعة في الحصائل،

لماذا؟ - ما أسباب الضعف عموما؟

أهمها يكمن في:
 التكوين،
 الوسائل،
 الطرائق؟
 البرامج...الخ


كيف؟ من حيث التسيير؟
 غير مخطط ،
 غير منسجم،
 غير متكامل،
 بدون أهداف{داخلية}،
 مرتجل وعفوي،
 تغلب الطابع الفردي،
 ضعيف المبادرة،
 ضعيف العقلانية،
 ممركز ومنمط ،
 الخ




-*- ما عناصر التشخيص؟


1. رهانات ENJEUX تحديات DEFIS



استراتيجيات STRATEGIES


ماالتحديات ؟
Quels défis?
1- متطلبات البرامج والمناهج الجديدة؛
2- حاجات الشباب المتزايدة ؛
3- التطورات السياسية: التطلعات الديمقراطية، الحريات،الخ
4-حاجات الأوضاع الاقتصادية:الفقر،البطالة.العولمة، التنمية
5-مستلزمات الوضع الاجتماعي:إدماج الشباب, شغل ...
6- مسايرة المستجدات العلمية و الثقافية: التدفق المعرفي والإعلامي التكنولوجي الهائل...



-*- ماالرهانات؟
Quels enjeux?

رهانات تربوية :

 التكفل بتطبيق الإصلاح،
 الاستجابة للمناهج،
 التأقلم مع التكنولوجيات الحديثة


رهانات التسيير :

 تفعيل الموارد البشرية بالتدبير Management
 العمل الجماعي،المشاركة في أخذ القرار وتنفيذه،
 اللامركزية Décentralisation
 اللاتمركزDéconcentration


ماالاستراتيجيات؟
Quels stratégies?



على المستوى التعليمي/التعلمي


على مستوى التسيير


**- على المستوى التعليمي/التعلمي -**-

التأثير البيداغوجي للقسم :

 تناول المناهج الجديدة،
 استقلالية العمل (الاعتماد على النفس)،
 تحفيز تقنيات التنشيط الذاتي(تعلم التعلم)،
 إدخال البعد التكنولوجي ،
 تمكين الشباب من استغلال مصادر المعرفة الجديدة.

-**- على مستوى التسيير-**-:

من خلال تأثير التنظيم:

 بتفعيل دور المؤسسة:Effet établissement
 المانجمنت (التدبير):Effet du management
 الاعتماد على العمل الجماعي،
 مشاركة كل فرد من المؤسسة في اتخاذ القرار وتنفيذه


-**- على أساس -**-:

 تثمين التغيير الذي يأتي من الميدان،
 حفز الاستقلالية بمعنى الاعتماد على النفس،
 تفعيل دور الكفاءات المحلية،
 إعادة الاعتبار للهدف التربوي.


-**- في إطار: مخطط -**-

 تربوي
 متكامل
 متناسق
 واضح الأهداف
 قابل التقييم والتقويم

ذلك الإطار هو:
*- مشروع المؤسسة

*- مشروع المصلحة

ما تعريف مشروع مؤسسة؟

مشروع المؤسسة أداة لتخطيط عمل المؤسسة

ما هي مركباته؟

 تحليل وضعية المؤسسة،
 تحديد مجموعة أهداف حسب أولويات تستجيب، لخصوصيات المؤسسة،
 برنامج عمليات،
 أدوات تقويم.

* - أية منهجية يمكن الاعتماد عليها في كل مركباته؟

 في تحليل الوضعية :تعتمد عموما منهجية البحث أو الدراسة التحليلية، تستعمل كل معطيات المؤسسة،الاستبيانات،المقابلات،وتعتمد النصوص ،الخ.
 في الأهداف: يعمد إلى صياغة للأهداف.
 في البرنامج :نجيب على الأسئلة التالية: ماذا؟من؟متى؟أين؟ كيف؟بماذا؟
 في التقويم:نحدد مجموعة معايير ومؤشرات ونقارن بين وضعية الانطلاق ووضعية النهاية.
*- ماذا يتضمن مشروع مؤسسة؟

 يتضمن:
 1 .مشاريع بيداغوجية: اعلامية
 مستخرجة من التنشيط والبرامج.
 2 .مشاريع تربوية:
 تشمل نشاطات الانضباط والسلوكات
القويمة،الأخلاق،سلوكات المواطنة.
 3 .مشاريع الحياة في المؤسسة

 تشمل النشطات الثقافية والاجتماعية والترفيهية.


ما هي أنواع المشاريع؟

 - بيداغوجية
 - تربوية
 - حياتية

• من يعد مشاريع المؤسسات؟

 المجال مفتوح لـعناصر الجماعة التربوية،أي
 المربون المتخصصون،المربون المنشطون
 المجتمع المدني ذا العلاقة ، المثقفون , اللجنة البداغوجية.
 الشباب المنخرط ،
 المدير صاحب المكانة الرئيسية في العملية.

من يقيمها / يصادق عليها؟

التقويم الذاتي الأولي : يتم على مستوى المؤسسة في إطار نشاط المجالس،

التقويم على مستوى الوصاية من طرف مديرالديوان - مدير الشبيبة - المصلحة. ش. التفتيش- اللجنة الولائية التقنية للمصادقة والاعتماد..

-*- ما هي المقاييس التي تؤخذ بعين الاعتبار
للمصادقة على مشروع؟

 أهمها:
 العناية بالمنهجية والشكل والمضمون واعتماد المشاركة
 الالتزام بعدم الخروج عن مرجعية النصوص الرسمية

-*- بماذا يختص المشروع البيداغوجي؟


يـختص بـالاستجابة لـمتطلبات الـعملية الـتربوية التعليمية بدءا
بالبرامج والمناهج وتحسين أساليب التنشيط والترفيه والتعلم، الخ.

-*- في ما ذا يفيد إعداد مشروع مؤسسة؟

1. التحسب للنشاط والعمل في المستقبل،
2. التفتح على أساليب التسيير الناجعة،
3. تمكين الاستقلالية (الاعتماد على النفس)
4. فتح المجال للمشاركة وتحفيزها،
5. تظافر الجهود،
6. ضمان الشفافية،
7. تقويم أداء المؤسسة ،
8. تثمين مجهودات الجماعة التربوية،
9. جلب المساعدات الخارجية ،
10. إمكانية الحصول على الوسائل المادية والمالية.
11. .........الخ.

ما هي أهم النصوص الرسمية التي يعتمد عليها في إعداد مشروع مؤسسة؟

1. مجموعة النصوص الخاصة .........
2. المنشور رقم.
3. قرار رقم:........
4. القرار رقم:.
5. وثيقة العمل.
-*- ما الهدف؟
 الهدف = مقصود نريد تحقيقه.

-*- قد يكون
 غاية: أي هدفا بعيد المنال مثل:تعلم خبرات في مجال الانشطة .
 غرضا:أي غاية في مجال محدد مثل :إتقان تقنيات متعددة في مجالات متعددة
 هدفا عاما وخاصا في البرامج
هدفا جزئيا في الفضاءات والورشات
-*- ما التقويم ؟
 التقويم= القياس +العلاج.
 التقويم= التقييم+العلاج.
 تقويم المشروع= الكشف عن السلبيات والإيجابيات قصد إقرار الاستمرار أو تعديل المسار إن اقتضى الأمر.

-*- ما مراحل التقويم ؟
 في كل عملية له ثلاث مراحل :
 قبل:تقويم تشخيصي- معرفة المكتسبات
 أثناء :تقويم تكويني – مدى استيعاب التقنيات العمل ....الخ.
 بعد:تقويم تحصيل:- مدى التحصيل (من خلال الحصيلة النتائج المحصل عليها)



-*- ما أدوات التقويم ؟

 الأسئلة،
 المشاركات في النشاطات بكل أنواعها، المهرجانات , الخ
 الحصائل،
 الاستبيانات،
 سبر الآراء،
 التقارير،
 المقابلات،
 الإحصاء وأدواته،
 الاجتماعات،
 المجالس.
ما المعيار؟ ما المؤشر؟

• المعيار=CRITERE
• المعيار : ميزة نختارها للحكم وفقها وللتقويم من خلالها.

• المؤشر= INDICATEUR
• المؤشر دليل كمي أونوعي نقدر به الحكم على المعيار.
-*-أمثلة:

1. تقويم : هل تم مسايرة النسب المؤوية المحصل للخطط المبرمجة
2. تقويم مؤسسة من حيث النجاح
3. تقويم الا طارات من جانب.....
4. المعايير هي: لتحصيل، النجاح، بلوغ الغاية الفردية .
----------------------------------------
5. علامات المردودية
6. نسب تطبيق الخطط مراحل المشروع
7. الرضا على النتائج
8. المؤشرات هي: المردودية ،النسب، نسبة الرضا.
9. ما العلاقة بين المعيار والمؤشر؟

المعيار والمؤشر مفهومان متكاملان يستعملان في مجال التخطيط والتقويم

مثال: تقييم مؤسسة من حيث مواظبة المنخرطين .وازدياد تسجيلهم باستمرار.
المواظبة: معيار تربوي
نسب العزوف وعدم ابداء الرغبة في المشاركة : الأسبوع أوالشهر أوالسنة تمثل مؤشرا دالة على الحكم.
كيف ُيقوَّمُ المشروع؟
 من خلال المقارنة بين وضعية الانطلاق وضعية الوصول مرورا بالوضعية الراهنة:


الوضعية الأولية الوضعية الحالية الوضعية المنشودة الفارق الحكم مواصلة تعديل إلغاء




تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق والفائدة
- اخوكم محمد مصيف
البطاقة الفنية

لليوم الدراسي المتعلق
تقنيات إعداد مشروع المؤسسة
عرض إعلامي موجه إلى إطارات الشباب
ليوم :.............................

يندرج هذا العمل في إطار رسكلة وتجديد للمعلومات والتقنيات عن طريق تأهيل المربين والمنشطين العاملين بالميدان ، ولا سيما أطر الشباب التربوية ، والذي يدخل في إطار تفعيل المتابعة والتكوين المستمر عملت المفتيشية لوضع برنامج شامل ومحدد لهذا الغرض،. لممارسة المهام والأدوار المنوطة بالمربين والمربين المتخصصين .وفي هذا الصدد، تم رصد بعض حاجيات هذه الاطارت.من طرف المفتيشية. للأيام الإعلامية والتكوينية والدراسية في قطاع الشباب تيسمسيلت وتهدف هذه المصوغة إلى التكوين والتأهيل في ثلاثة مجالات:
1. التدبير التربوي،
2. التدبير الإعلامي ،
3. التدبير لإنجاز بنك المعطيات .
- وقد تم تقسيم هذه المجالات إلى المحاور التالية:
- 01- مفاهــيم التنشيط التربوي في دور الشبا ب.
1. تقنياته ووظائفه
2. مـــــجالاته وأهدافه
-02- تقديم بطاقات فنية :

1. لنشاط يداغوجية تسيير المعامل التربوية والأشغال اليدوية
2. يداغوجية تسيير الألعاب
3. يداغوجية تسيير الأناشيد
ولتحقيق الأهداف المتوخاة من مضامين هذه المحاور، تم بناء أنشطة داعمة مع مراعاة الوتيرة الزمنية المحددة والظروف الصعبة التي تواجه مؤسسات الشباب للمقاطعة الثالثة . وقد تطلب إعداد مواضيع هذه لقاءات بناءا على الحاجة الملحة والتي يتطلبها الميدان في مجاله التطبيقي والعملي بناءا على توجيهات مسئولي قطاع الشباب والرياضة تيسمسيلت .
البرنامج العام للدورة التكوينية
اليوم الفترة الصباحية ملاحظة
المحور الأول :
• استقبال المستفيدين من التكوين:
_ التعريف بأهداف الدورة التكوينية
_ توزيع الوثائق
_ التعريف بطريقة العمل ومنهجية الدورة
المحور الثاني :
• تنظيم الــدورة
• إشكالية التنشيط
• التنشيط وتقنياته
-تقنيات نظرية -تقنيات تطبيقية

المحور الثالث :
• بيئة التكوين
1. في مفهوم التنشيط
2. التنشيط التربوي
الطرق البيداغوجية في تعليمه
الطرق البيداغوجية في التنشيط بالمعمل 01 -تقديم كيفية تسيير بيداغوجية الأناشيد - لتلقين الأناشيد-
02 - بيداغوجية تسيير الألعاب.
- لتسيير الألعاب –
03 - بيداغوجية تسيير المعامل التربوية .والأشغال اليدوية لتطبيق حصص المعامل التربوية أوفي المؤسسات الشبانية –دار الشباب-
المحور الرابع:
• انواع التنشيط
- التنشيط التربوي والتنشيط المسرحي والتنشيط الثقافي والتنشيط الاجتماعي والتنشيط الاقتصادي والتنشيط السياسي
- وظائف التنشيط






Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى