ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدخل إلى الإدارة الرشيدة"الحكامة" باعتماد القواعد الفقهية

اذهب الى الأسفل

مدخل إلى الإدارة الرشيدة"الحكامة" باعتماد القواعد الفقهية Empty مدخل إلى الإدارة الرشيدة"الحكامة" باعتماد القواعد الفقهية

مُساهمة  Admin الجمعة يناير 11, 2013 8:01 pm

1. مدخل إلى الإدارة الرشيدة (الحكامة)باعتماد القواعد الفقهية والأصوليةنحو رسالةالإسهام في ترشيد الأمة،

2. أسئلةماذا نعني بالإدارة الرشيدة(الحكامة)gouvernance أو governance؟ ما هي علاقتها وأبعادها الفكرية والتربوية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية؟ وما علاقتها بالتنمية الإنسانية؟ما هي معاييرها؟ و كيف يمكن قياس فعالية ونتائج تطبيقها؟ 2
3. التعريفالحكامة: تعبير عن ممارسة السلطة السياسية وإدارتها لشؤون المجتمع وموارده. هذا هو التعريف المعتمد من طرف أغلب المنظمات الدولية. وهو في واقع الأمر مفهوم قديم يدل بالأساس على آليات ومؤسسات تشترك في صنع القرار. منذ عقدين طرأ تطور على هذا المفهوم وأصبح يعني:”حكم تقوم به قيادات سياسية منتخبة،وأطر إدارية كفأة،لتحسين نوعية حياة المواطنين، وتحقيق رفاهيتهم، وذلك برضاهم، وعبر مشاركتهم ودعمهم“. 3
4. شروط الإدارة الرشيدةالمشاركة.المحاسبة.الشفافية.الديموقراطية.4
5. معايير الإدارة الرشيدة برنامج الأمم المتحدة الإنمائيالمشاركة.حكم القانون.الشفافية.حسن الاستجابة.التوافق والفعالية.المحاسبة.الرؤية الاستراتيجية.5
6. علاقة الحكامةبالتنميةيبدو من الواضح أن مفهوم الحكامة تطور موازاة مع تطور مفهوم التنمية. لاسيما لما انتقل محور الاهتمام من الرأسمال البشري،إلى الرأسمال الاجتماعي،ثم إلى التنمية الإنسانية. وذلك عندما تبين بجلاء أن تحسين الدخل القومي لا يعني تلقائيا تحسين نوعية حياة المواطنين ومستوى عيشهم.6
7. الإدارة الرشيدة باعتماد القواعد الفقهية والأصوليةمدخل إبداعي، يندرج ضمن تأصيل مفاهيم وآليات الإدارية، وفق منهج المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ويندرج ضمن توسيع أبعاد المقاصد والفقه والأصول لتشمل جميع جوانب الحياة، وفق مدارس التجديد (الصدر، الترابي...).7
8. تاريخية الفكرةولد بمناسبة التفكير في رسالة المرحلة العالمية، والتي صاغها المجمع العلمي ابتداء في جويلية 2008، وأثبتها المعهد في جويلية 2009، ونصها: ” الإسهام في ترشيد الأمة، بمنهج علمي، من منطلق قرآني“8
9. المنظومة المعرفيةوهو مفهوم منسجم مع ضرورة الالتزام ”بالمنظومة المعرفية“ التي تستوجب:الاستقلال التام في المسؤولية الوظيفية، لكل المشاريع، دون استثناء.التبعية التامة للمنظومة المعرفية، التي وضع أسسها المشرف العام، بالتنسيق مع المؤسسين، وتكفل بصياغتها وبنائها، مع الاستفادة من تجارب كل فاعل في المشاريع وغيرها.وجوب تحريك ”التواصل والعلاقات“ بكل المقاييس، ضمن أطر الحوار الفعال.9
10. تعريف القواعدالقاعدة هي: ”قضية كلية، تنطبق عليها جزئيات كثيرة“ (السبكي في الأشباه والنظائر، والمقري في القواعد، الجرجاني في التعريفات، والتفتازاني في التلويح، والتهانوي في الكشاف)القاعدة: ”قضية أغلبية، تنطبق على معظم جزئيات موضوعها“ (التاجي في التحقيق، الحموي في غمز عيون البصائر)10
11. من خصائص القواعدالإيجازتكوِّن الملكةسهلة على غير المتخصصتوفير الطمأنينة11
12. نماذج من القواعدمن بين 800 قاعدة طالعتها، قد تكون ثمة مئات أخرى، المهم أن نستوعب أهمها12
13. الاجتهاد لا ينقض بمثله13
14. الأجر والضمان لا يجتمعان14
15. أحكام الشرع مبناها الاحتياط والورع15
16. الأحكام لا تزول بالظن16
17. إذا تعبَّد الله عباده بحكم نصب عليه دليلا17
18. إذا ضاق الأمر اتَّسع، وإذا اتَّسع ضاق18
19. الإصرار على الصغيرة كبيرة19
20. الأصل في الكلام الحقيقة20
21. الأمر بالشيء نهي عن ضدِّه21
22. الأمر المطلق يفيد الفور22
23. ما ينعقد بالقول لا ينفسخ إلاَّ بالقول
Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى