ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لباب السابع التخطيط للأعلام التربوي

اذهب الى الأسفل

لباب السابع     التخطيط للأعلام التربوي Empty لباب السابع التخطيط للأعلام التربوي

مُساهمة  Admin الثلاثاء فبراير 19, 2013 11:04 am

الباب السابع
التخطيط للأعلام التربوي

الاهداف
مفهوم التخطيط الاعلامى
مزايا وفوائد التخطيط
أسس تخطيط برامج الإعلام التربوي
تذكر
الامتحان
الصفحه الرئيسيه













" مفهوم التخطيط الإعلامي ":
الإعلام التربوي ليس نشاطا عشوائيا ، وليس نشاطا وقتيا يبدأ حين تقع أزمة ، وينتهي بانتهاء هذه الأزمة ، وذلك لان أنشطته طويلة المدى ونتائجها بعيدة الأثر ، ولا يمكن أن تنتظر نتيجة سريعة من الإعلام ، وانما النتيجة تحدث تدريجيا وعلي مدي طويل ، أن الإعلام يتعامل مع الإنسان ، وأراء الإنسان ومواقفه واتجاهاته ليس من السهل تغييرها أوتعديلها ، وهذه من الأسباب الجوهرية لضرورة التخطيط . ( السيد بهنسي حسن ، 1992 ، 15 )
أن فكرة التخطيط الإعلامي ليست جديدة تماما ، فكل دولة تضع خططا منفصلة لكل قطاع من القطاعات فيها ، ولكل وسيلة من وسائل الإعلام ، وقد طرأ علي التخطيط الإعلامي في السنوات الأخيرة تطور هام ظهر في التأكيد علي أهمية النظر إلي مختلف عناصر النظام القومي ككل متكامل ، يهدف إلي تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية ، مـع اخذ التطورات التكنولوجية الحـديثة مـثـل (الأقمار الصناعية والوسائل الصغيرة " الفيديو") في الاعتبار ، لتحقيق أهداف المجتمع في مجال التنمية والتطوير . ( جيهان رشتي ، 1980 ، 11 ) .

هذا ولقد تطورت وسائل الإعلام وأجهزة الاتصال الحديثة تطورا سريعا ، بفضل التقدم التقني المعاصر ، فاتسعت رقعة انتشارها ، وتزايد تأثيرها في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع ، وبرزت خطورة الدور الذي تلعبه الحياة الاجتماعية ، إذ لم تعد وسائل الإعلام والاتصال أدوات لنقل المعلومات ، بل أصبحت من أهم العوامل المؤثرة في اتجاهات الأفراد والجماعات ، وتكوين مواقعهم الفكرية والاجتماعية ، بالاضافه إلي قدرتها غير المحدودة في تطوير العمليات التعليمية ، والمساهمة في نشر الوعي العلمي وتزويد أوجه النشاط الحيوي والفكري للمجتمع بطاقات عظيمة من التوجيه والإقناع ، ومن ثم فقد أصبح من الضروري وخاصة في المجتمعات النامية ان يوضع هذا النشاط الإعلامي في إطار خطة طويلة المدى ، ترسم في ضوء الاحتياجات الإعلامية الأساسية للمجتمع ، وتحدد أهدافها بما يتلاءم مع خططة الثقافية والتعليمية والاجتماعية ، وتساعد علي تحقيق أهدافها .
( أسامة أمين الخولي ، 1980 ، 5 )

اختلف المفكرون والباحثون حول تعريف التخطيط Planing حيث يعرفه د.علي عجوة بأنه "النشاط الفعلي الإرادي الذي يوجه لاختيار امثل استخدام ممكن لمجموعة من الطاقات المتاحة لتحقيق أغراض معينة في فترة زمنية محدودة " (علي عجوة ، 2001 ، 85 ) .

كما يعرفه سعد لبيب بأنه ( توظيف الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة ، أوالتي يمكن ان تتاح خلال سنوات الخطة ، من اجل تحقيق أهداف معينة ، مع الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات ) . ( سعد لبيب ، 1980 ، 123 ) .

كما يعرف التخطيط بأنه ( رسم سياسة الإعلام بالنسبة للمؤسسة عن طريق تحديد الأهداف وتصميم البرامج والوقت المناسب وتوزيع الاختصاصات علي الخبراء .. وتحديد ميزانيتها ) أي العمل به في وضع الخطط التي تؤدي الي تحقيق الأهداف التي تم تحديدها ، فبعد ان تحدد المشكلة تكون الخطوة المنطقية التالية من تقرير ما يتخذ بشأنها ، وعندما تصل الخطط الي مرحلة التنفيذ فإنها تصبح برامج .( رشاد عبد اللطيف ، 1995 ، 167 )
أما د. إبراهيم إمام فيري ان التخطيط الإعلامي هو( كيفية تحقيق الأهداف السياسية عن طريق استخدام الرموز استخداما فنيا بارعا ، والتأثير في الجماهير لحملها علي التصرف بطريقة معينة ، دون استخدام للعنف أوالتغيير المادي ، ومع الاعتماد علي الأساليب النفسية والمعتقدات الأيديولوجية ، وهوأيضا " عملية مقصودة وإرادية من العمليات الجماعية التي تقوم بها أجهزة متخصصة ، من اجل التنظيم وتعبئة الجهود ، سواء كانت جهود الأفراد أوالجماعات أوالمؤسسات للمجتمع تعبئة امكاناتة الإعلامية المادية والبشرية ، تعبئة كاملة لتحقيق الأهداف المرجوة .
( إبراهيم إمام ، 1969 ، 361 : 362 ) .

وإذا كان مفهوم التخطيط الإعلامي يتضمن تحديد الأهداف والأغراض لوسائل الإعلام ، فينبغي ان نفرق بين الأغراض والأهداف ، فالغرض هوالوظيفة العامة للجهاز الإعلامي ، اما الهدف فهوالشئ المحدد المطلوب تحقيقة في فترة زمنية معينة ، أي ان الغرض يتم تحويلة الي عدة أهداف ، فالخدمة التليفزيونية مثلا لها أغراض رئيسية هي الإعلام والترفيه والتثقيف والتسلية والإعلان ويتصل بالتثقيف " التعليم المدرسي وتعليم الكبار " فإذا تم تحويل غرض من هذه الأغراض الي مجموعة من الأهداف التي ينبغي علي خدمة تليفزيونية معينة ان تحققها في إطار زمني معين ، فلا بد ان تكون هذه الأهداف علي نحوتفصيلي

كأن يقال مثلا ان من أهداف الخطة في سنتها الاولي تقديم عدد محدد من البرامج ، مع إنشاء فصول المشاهدة الجماعية ، ويحدد أيضا عدد الفصول بالضبط وأمكن إنشائها ، وما هي الهيئات أوالأجهزة التي ستعاون في ذلك ، ثم يوضح ان عدد هذه الفصول أوالبرامج سوف يزيد مثلا بمقدار الثلث في السنة الثانية ، وهكذا يكون قد تم تحويل غرض تعليم الكبار الي أهداف محددة .
( جمال الدين العطيفي ، 1979 ، 76 ، سعد لبيب ، 1980 ، 20 : 21 ).

من التعريفات السابقة يتضح ان التخطيط لا يعدوان يكون وسيلة منهجية ضمن وسائل أخري كثيرة تسعى الي تحقيق الهدف الأكبر وهورفاهية المجتمع ، فالتخطيط ليس هوذاته الذي يحدث التنمية ، وانما هويعمل علي تنظيم الظروف التي تحدد وتنسق عواملها ، فتدعمها وتؤدي الي التعجيل بها ، فالواقع ان التخطيط كما يري " د. محمود الكردي " يعتبر وسيلة عملية لتجميع القوي ، وتنسيق الجهود ، وتنظيم النشاط داخل إطار واحد تتكامل فيه الأهداف ، بحيث يمكن الانتفاع بذكاء الأفراد ومعلوماتهم ومقدرتهم العلمية والعملية ، واستغلال إمكانيات البيئة ، والإفادة من خبرات الماضي ، وتجارب الحاضر ، للوصول الي أهداف تقابل احتياجات المجتمع . ( محمود الكردي ، 1977 ، 21 : 22 ) .

وتبرز أهمية في انه يساعد علي تحقيق الأهداف بأعلى جودة ودقة ممكنة وبأقل تكلفة وبأدنى جهد ، وفي اقصر وقت مستطاع ، وهذا يعني ان التخطيط يساعد علي استخدام الإمكانات سواء البشرية أوالمادية أوالتنظيمية استخداما امثل بحيث توجه هذه الإمكانات مباشرة لتحقيق الأهداف حتى لا تتعرض هذه الموراد وتلك الإمكانات مباشرة لتحقيق الأهداف حتى لا تتعرض هذه الموارد وتلك الإمكانات للضياع ، هذا بالإضافة الي ان التخطيط لا يسعى لتحقيق ما يجب ان يكون ، وانما بهدف الوصول الي ما يمكن ان يكون ، فهوبذلك أسلوب يتسم بالواقعية ولا يتصرف نحوالمثالية غير القابلة للتحقيق والإنجاز .

ويقول المؤلف " روبرت رايلى Robert’s Rely " انه لا غني لأي تخطيط عن ان يشتمل علي ستة عناصر نجملها في الآتي :
( رشاد عبد اللطيف ، 1995 ، 167 : 168 ) .

1- الهدف من التخطيط .
2- الجوانب التي يجب ان يشملها التخطيط .
3- الحالة الراهنة للمنظمة حيال تلك الأهداف .
4- أساليب التنفيذ المزمع استخدامها .
5- الجماهير المستهدفة .
6- التكلفة ثم التقويم لعناصر التكلفة .
Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى