ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
اهــــــــلا ومرحبا بكم ...
ASCJTISSEM38 جمعية اطارات الشباب البيداغوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي لـمحمد مصيف مستشار تربوي

اذهب الى الأسفل

: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي  لـمحمد مصيف مستشار تربوي  Empty : تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي لـمحمد مصيف مستشار تربوي

مُساهمة  Admin الجمعة فبراير 15, 2013 10:25 am

الموضوع 2: تكوين المكونين وتحسين مستواهم لـمحمد مصيف مستشار تربوي ..


 وضع الإستراتيجية والنوعية والأنشطة والعمليات
 وضع هندسة ملائمة للتكوين المستمر
 توفير الموارد البشرية والمادية المطلوبة
 رد الاعتبار للتكوين المستمر
 توفير قاعدة دراسات و أبحاث حول التكوين
 استحضار أهمية التكوين المستمر في الرفع من الأداء وتطوير الكفايات وتحسين الجودة ،
• مواكبة المستجدات التربوية التي عرفتها المنظومة على مستوى :-1-المناهج ، -2- الكتب المدرسية
-3-الهندسة البيداغوجية لبعض المواد .
 التناغم مع تطوير وتغيير الهندسة البيداغوجية بالمتوسطة
 الأخذ بعين الاعتبار أهمية الميزانية المخصصة للتكوين المستمر برسم الموسم التكويني الحالي
 اعتبار الحاجات المؤسساتية الملحة،
 تحقيق دينامية جديدة في منظومة التربية والتكوين،
 أهمية التكوين كعنصر استراتيجي لمواكبة صيرورة إرساء المناهج الجديدة والمساهمة في تطوير الجودة ،
 التأخر الحاصل في هذا المجال انطلاقا من التوصيات المنبثقة عن مختلف التظاهرات التربوية يقتضي مقاربة استعجاليه ورصد اعتمادات خاصة
 التدرج والعمل بإيقاعات متعددة في المرحلة الحالية في انتظار اتخاذ القرارات الحاسمة من أجل إعادة هيكلة التكوين المستمر وتقوية دوره في تطوير المنظومة التربوية ،
 تطوير التكوين المستمر في المنظومة التربوية .
1) حاجيات التكوين المتعلقة بالأساتذة والإشراف التربوي :

الإلمام والتمكن من تقنيات التواصل ومناهجه
توظيف تقنية الإعلاميات في مجالات التدبير والتدريس والإعلام
التدبير التربوي وبيداغوجية التعاقد
التمكن من تقنيات التنشيط
التمكن من تقنيات إعداد وثيقة تربوية بواسطة الحاسوب
التمكن من تقنيات تدبير المؤسسات التربوية
تدبير العلاقات بين الفاعلين التربويين داخل مؤسسة تعليمية
امتلاك سبل التوظيف الملائم للوسائل الديداكتيكية
التمكن من تقنيات إعداد وتنفيذ التدريس في إطار نظام المجزوءات
التمكن من كيفية إعداد المشروع التربوي
استيعاب مضامين التشريع المدرسي وتتبع مستجداته
التمكن من آليات اليقظة التربوية
التمكن من تقنيات الملاحظة في القسم أو الفصل الدراسي
الإلمام بطرق الاستعمال الوظيفي للكتب المدرسية الجديدة
التمكن من كيفيات تدبير الأقسام المشتركة
توظيف المقاربات التربوية الجديدة في مجال التوجيه
الإلمام بسبل تحقيق التكامل بين المؤسسة التعليمية والأسرة
التمكن من أساليب استرجاع ثقة التلميذ في ذاته
التمكن من طرق ربط شراكات تخدم مصلحة التلميذ
الإلمام بتقنيات المقابلة في التوجيه التربوي
التمكن من آليات مساعدة التلميذ على إعداد مشروعه الشخصي
تدبير العلاقة بين المدرس والمتعلمين وأولياء التلاميذ.
تحديد منهجية التكوين :
اعتماد صيغ متعددة للتكوين للتغلب على الكم الهائل من المستفيدين،
اعتماد المقاربة بالفعل المضاعف،
تكوين المكونين والمفتشين من لدن الخبراء ( مركزيا اوجهويا)،
تكوين الفاعلين من لدن المفتشين والمكونين حسب مخططات جهوية،
اعتماد نصف يوم بالنسبة للعاملين بالمدن لتقليص المصاريف والتغيبات،
اعتماد دورات حضورية للعاملين بالوسط الريفي،او البلديات البعيدة
الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في التكوين،
إشراك مؤسسات تكوين الأطر،الخارجية مثل فطاع الشباب – الحماية الاجتماعية – الثقافة- البيئة- السياحة ......الخ
تكوين الفئات ذات الخصوصيات ( رؤساء أقسام، أطر التوجيه على المستوى المركزي من طرف خبراء أو شركاء ). وطنيين او عالميين ....
تكوين الفئات الكبيرة : بالنسبة للأساتذة:
التكوين الحضوري الموزع على مدى أسابيع أو شهور ( أنصاف يوم ) بالنسبة للأساتذة العاملين بالمدن الكبرى .
 دورات مكثفة متتالية خلال العطل البينية أو متفرقة حسب ماتسمح به الإمكانيات بالنسبة للعاملين بالأوساط الريفية او البلديات النائية ، كبلدية تملاحت – سيدي عابد - المعاصم في ولاية تيسمسيلت على سبيل المثال لا على الحصر...
 التكوين الذاتي بواسطة الأقراص المدمجة والانترنيت والأشرطة السمعية البصرية والوثائق المكتوبة ، وذلك حسب إمكانيات كل مكون،
 التكوين الحضوري الموزع،
تكوين الفئات المتوسطة :
 تنظم لفائدتهم دورات تكوين مكثفة جهوية بمراكز التكوين مشفوعة بوسائل ومعينات ديداكتيكية وتتبع ميداني ( أطر التوجيه – المراقبة التربوية ...)
تكوين الفئات الصغيرة : ( تستفيد من تكوين ممركز)
هندسة ملائمة للتكوين المستمر.
Admin
Admin
رئيس الجمعية

المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

https://ascjtiss38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى